مشاركتي في تعاون «BookTalk Collab»

في هذا المقال أستعرض مع حضراتكم مشاركتي في تعاون BookTalk Collab على اليوتيوب.

 

تعاون BookTalk Collab

يعتبر أول تعاون يضم 5 بوكتيوبرز مصريين، لمناقشة 5 مواضيع مختلفة في مجال الأدب والقراءة، وشارك في هذا التعاون كلًا من: (مع حفظ الألقاب طبعًا)
يسري من قناة بوكافية.
كريم من قناة وجهة نظر.
محمد من قناة روايات.كوم.
إسماعيل من قناة علامة تنصيص.
وأخيرًا.. حسام مصطفى من قناة أبو الكتب.
وسأستعرض معكم الآن مشاركتي في تعاون BookTalk Collab، والمواضيع التي تحدث فيها.


سحر القراءة

الكثير من الناس يعتبرون القراءة مجرد هواية، ولكنها غير ذلك تمامًا، الإنسان الذي يُقدر القراءة فعلًا، تكون القراءة بالنسبة له في مرتبة عالية جدًا، يمكن أن نقول أنها أسلوب حياة، فمثلًا تستيقظ من نومك، وتبدأ في إعداد كوبًا من الشاي اللذيذ، ومن ثم تقرأ بعض الصفحات من كتاب، أو مثلًا إذا كانت مواصلاتك تستقطع وقتًا طويل منك، فسريعًا تَهِم لإلتقاط كتاب من حقيبتك وتبدأ في القراءة فيه، وفي نهاية اليوم وقبل موعد نومك تُكمل باقي الكتاب، كما قلت لك أنها أسلوب حياة وليست مجرد هواية، وبالنسبة للدافع الذي يجعلني أُكمل في القراءة، يمكن أن يكون تنوع المجالات والتصنيفات في الكتب، فيمكن أنا اقرأ دراما، خيال، تاريخ، ساخر، مقالات، كتب علمية، كتب دينية، والكثير جدًا.

أفضل كتاب بالنسبة لي

في البداية أريد أن أقول أنني لا أحب أنا أضغط كل ما قرأته في كتاب واحد وأقول لك تفضل أنه أفضل كتاب أنا قرأته، ولكن بعد ما جلست مع نفسي قليلًا لأفكر، أقتنعت تمامًا أن هذا الكتاب هو أفضل كتاب قرأته حتى الآن وهو.... رواية الحرافيش للأديب العالمي نجيب محفوظ، في الحقيقة أنا قد تحدث عن هذه الرواية كثيرًا جدًا، تحدث عنها تقريبًا في ثلاث فيديوهات
قراءاتي في صيف 2018: https://www.youtube.com/watch?v=NoqkCWC0SyM&t=36s
ما وراء نجيب محفوظ: https://www.youtube.com/watch?v=DvJNsmyhjuM&t=689s
ومازلت أشعر بأني لم أعطيها حقها، وذلك لأن فعلًا الرواية تسحتق جدًا، الرواية صدرت سنة 1977، وهى عبارة عن ملحمة تدور في 600 صفحة، وملحمة تعني أن الجيل السابق يُسلم الجيل الحالي ومن ثم للأجيال القادمة، بمعني أن الرواية غير مقتصرة فقط على بطل واحد، ولكن البطل الأول هو عاشور الناجي، الذي منه بدأ تاريخ عائلة الناجي، مرور بشمس الناجي وسليمان الناجي، وعلى الرغم من أن الرواية تتكون من 600 صفحة وأنا في العادة يُولد عِندي حالة ملل من الروايات الضخمة، ولكن الرواية كانت ممتعة جدًا ولم أشعر بالوقت الذي مَر في قراءتها.


أفضل كاتب

كما قلت سابقًا أنني لا أحب أن أضغط جميع الكُتاب الذين قرأت لهم ومن ثم أعرض لك كاتب وأقول لك أنه أفضل كاتب قرأت له، وذلك لأنه لن يحصل شيء إذا قلنا كلهم جيدين، وأيضًا لن نُشغل بالنا بمَن أفضل مِن مَن، ولكن لا يوجد مانع من أن نذكر بضعة كُتاب قضينا معهم وقت جميل، وأول كاتب من هؤلاء الكتُاب هو وبالتأكيد الأديب العالمي نجيب محفوظ، الذي قضيت معه ملحمة الحرافيش، وكانت رائعة جدًا، في السرد والقصة والحوار والشخصيات، وكل شيء.
ومن ثم بعد العم نجيب يأتي الإنجليزي جورج أورويل، وقد قرأت له رواية مزرعة الحيوان، وكانت ممتعة جدًا في السرد، وذلك بالإضافة للحكاية التي تدور عنها الرواية، جورج أورويل جسد حدث واقعي في صورة مزرعة حيوانات، فهى تعتبر شيء جميل جدًا في رأيي.
وأخيرًا وليس أخرًا الكاتب سعود السنعوسي، كان من الضروري وجود كاتب شاب معاصر مازال حي في القائمة، وقد قرأت لسعود رواية ساق البامبو، والتي يتم تصنيفها كرواية درامية، وللأمانة هى نجحت في هذا، حيث أستطاع الكاتب أن يُدخلك بداخل الأحداث، وتحزن مع البطل، وتفرح مع البطل، وتتفاعل معاه.
وأخيرًا إذا أمكنني إضافة كاتبين آخرين زيادة على هؤلاء، فسيكونوا هما العراب أحمد خالد توفيق رحمه الله، بالإضافة للكاتب الشاب أحمد مراد، قرأت لأحمد مراد رواية تراب الماس ورواية موسم صيد الغزلان، وكانوا ممتازين جدًا، بينما قرأت للعراب آخر رواية كتبها وهى شآبيب بالإضافة لبعض القصص المنفردة، وجميعهم بصراحة كانوا ممتازين جدًا.

مجال الأدب المفضل لدي

في الحقيقة الأدب له مجالات كثيرة جدًا، وكل شخص يختار نوع الأدب الذي يناسبه ويناسب شخصيته، أو عكس شخصيته، فمثلًا شخص يحب أدب الرعب فسيقرأ رعب أورومانسي، شخص آخر يحب الخيال فسيقرأ  خيال أوواقعي، وشخص آخر يَظهر عليه الإكتئاب سيقرأ دراما وبؤس أو سيقرأ كوميدي، وهكذا، بالنسبة للمجالات التي أحب أن اقرأ فيها، بصراحة في الفترة الأخيرة أصبحت أُحب قراءة أشياء تنتمي للأدب الواقعي، وخصوصًا الدراما، بعيدًا كل البُعد عن أي شيء غير منطقي أو ما وراء الطبيعة، وكذلك الأدب الواقعي يندرج تحته مجالات كثيرة جدًا، بمعني أنه يمكننا أن نقول أن جميع الروايات في العالم هى روايات تنتمي للأدب الواقعي ماعدا الروايات التي تنتمي لأدب الرعب والخيال والفانتازيا، فمثلًا الدراما، الرومانسي، والكوميدي، وغير أيضًا التاريخ فهو كذلك يعتبر من الأدب الواقعي.
ثاني مجال أحب القراءة فيه، هو الخيال العلمي، يمكن أن يكون كلامي هذا عكس كلامي في السابق ولكن عادي لا مشكلة في ذلك، الروايات الخيالية تكون لها متعة خاصة، وبالتأكيد خير مثال هو سلسلة أغنية الجليد النار المُقتبس منها مسلسل Game Of Thrones، بالإضافة طبعًا لسلسلة هاري بوتر الشهيرة.
أما إذا كنا في عُطلة العيد مثلًا وأريد أن أرفه عن نفسي قليلًا، يمكنني أن اقرأ روايات الغموض والإثارة والتشويق، مثل أعمال دان براون، رواية شيفرة دافنتشي وحديثًا رواية الأصل، بالإضافة طبعًا لروايات الجريمة والبوليسية، مثل أعمال أجاثا كريستي مثلًا.


أسس إختيار الكتب

1- أول شيء أن الرواية تكون معروفة، ومعروف أنها جميلة، عمل لدان براون معروف أن هو ممتع، عمل لنجيب محفوظ معروف أن هو جيد، بالإضافة طبعًا للرواية المنفردة التي يُشتهر بها كاتب معين، الكاتب سعود السنعوسي مثلًا أشتهر برواية ساق البامبو، وبعد ذلك لم يتكلم أحد عن أعماله الأُخرى، رواية حمام الدار مثلًا لا يوجد كثير تكلم عنها، ولكن في الأول وفي الأخر سعود السنعوسي هو كاتب كبير ولا شك في ذلك، أنا أقصد أن أنا بقرأ الأعمال التي أجمع جميع القراء على أنها جميلة، وليس معنى هذا أنني أسير مع التيار، عندما يذهب إلى مكان أذهب خلفه، ولكن أنا أحاول أن أتجنب قراءة أعمال سيئة، على الأقل هذه الفترة، مستقبلًا إن شاء الله يمكن أن اقرأ أعمال بدون أن أعرف عنها شيء، لكي أدخل في التجربة.
2- مراجعات القراء، أحيانًا أعتمد على مراجعات القراء على موقع جودريدز لمعرفة معلومات أكثر عن روايات أريد أن اقرأها، رواية جديدة مثلًا لا أحد يعرف عنها شيئًا، أو رواية قديمة ولا يوجد كثيرين قد قرأوها.
3- أسم الرواية، أول شيء تعرفه عن الرواية هو أسمها، وهو الذي يُكوّن إنطباع أولي عن الرواية من قبل أن تقرأها، فمثلًا إذا قلت لك "الأخوة الأعداء"، بالتأكيد أنت ستتخيل أنه يوجد أخوة يتشاجرون مع بعضهم، وبالتالي سوف تطرح أسئلة عن لماذا هم يتشاجرون؟ وماذا سوف يحدث في النهاية؟، فالموضوع يكون جميل إلى حدًا ما، على عكس أن تكون الرواية لها أسم لا يعبر عنها، وبالتأكيد ليست كل الروايات سارية بهذه الطريقة.
4- الغلاف، من الممكن أن يكون سبب تافهة ولكن إلى حدًا ما يجعلني الغلاف أُكمل قراءة رواية وذلك لأن الغلاف جميل فقط، وفي الحقيقة الأمر يكون الغلاف هو أول شيء تراه في الرواية، وأحيانًا هو يُكوّن إنطباع عنها، فالغلاف بالنسبة لي شيء جيد، ولكن ليس أساسي.
في النهاية أنا أحاول بقدر الإمكان أن اقرأ روايات جيدة، حيث يوجد مقولة أعجبتني للأسف غير متذكر من الذي قالها، ولكنها تقول "العمر أقصر من أن تقرأ رواية سيئة".
حسام مصطفى
بواسطة : حسام مصطفى
مدون تقني ومحرر صحفي، اتخذت من مدينة أسوان بمصر مقرًا لي، ساهمت بخبرتي في إثراء الفضاء الرقمي بأكثر من 700 مقال، تتلألأ مسيرتي المهنية بشهادات مرموقة منها شهادة إتمام دورة Reuters التدريبية في الصحافة الرقمية وشهادة التدريب من أكاديمية Deutsche Welle في الصحافة البناءة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-