مراجعة رواية العنكبوت للدكتور مصطفي محمود | أبو الكتب


السلام عليكم .. وحلقة الجديدة من برنامج أبو الكتب، النهاردة هنتكلم عن رواية العنكبوت للراحل الدكتور مصطفي محمود الصادرة عن دار المعارف عام 1965، رواية العنكبوت تعتبر من أهم الروايات ذات تصنيف الخيال العلمي واستطاعت أن تقول أن تصنيف الخيال العلمي غير مقتصر فقط علي "مصباح سحري" و "مدينة عجيبة" و "أساطير قديمة" وما أشبه بذلك ف أنها أثبتت أن تصنيف الخيال العلمي يستطيع أن يتناول موضوع مهم ويطرح أسئلة هامة.

قصة الرواية :
الدكتور م.داود دكتوراة في جراحة المخ والأعصاب من جامعة برلين، يريد أن يكشف لنا عن سر بعد ما تخطي سن الستين، و هذا السر حمله لسنين طويلة، لكن هذا السر لم يخبره في شكل دراسة بل قاله في شكل قصة، والقصة بتبدي في شتاء عام 1958 في غرفة الكشف بعيادة الدكتور داود حين طرق علي بابه أول زائر وكان شاب نحيل صفراوي النظرات ذو وجه شاحب، جاء للدكتور داود بعد ماتم تحويله من دكتور اَخر بعد ما اشتبه أن لديه ورم في المخ، دكتور داود أندهش بعد ما عرف أن كل ما يعاني منه هو صداع مزمن وزغللة في العين فقط، علي الرغم من أن هذه الأعراض يمكن أن تكون موجودة في ألف مرض.
فلماذا الدكتور فكر أن لديه ورم في المخ ؟ 
وما هي حكاية هذا الراجل ؟ 
وما هو السر الذي يريد دكتور داود كشفه لنا ؟


المناقشة :
1- الرواية بأختصار قايمة علي فكرة تناسخ الأرواح،... وما هو تناسخ الأرواح ؟...بأختصار شديد هو رجوع الروح للحياة بجسد أخر، بمعني أبسط هو حين لا قدر الله يموت شخص يستطيع أن يعود للحياة مرة أخري ولكن بجسد أخر وسيظل محتفظ بالتجارب والخبرات الدنياوية وسيستطيع أن يعيش ملايين السنين.
2- أذن الرواية كـ فكرة وتناول جيدة جداً لكن كـ بناء درامي للفكرة ليست جيدة.
3- وبالتالي عدم منطقية الأحداث، ووجود عدة مصادفات صعب حدوثها في أرض الواقع،  ففي مشهد يوجد جريمة قتل في شقة والشرطة محاصرة هذه الشقة في نفس الوقت الذي يوجد فيه شخص موجود في نفس الشقة ليس له صلة بالموضوع وسرق شيئًا أيضاً كل هذا والشرطة لم تتحدث معه أو تعترضه، وفي مشهد أخر يوجد شخص يريد الذهاب للمقابر ليأخذ مخ جثة متوفية من قريب والصدفة في المشهد أن حارس المقابر أتضح أنه يعرف هذا الشخص وأدخله بسهولة يفعل ما يريده في الجثث. (صـ 28 ، 35 ، 36)
4- زائد إن رتم الأحداث سريع جداً وليس لأن الكاتب كتب في بداية الرواية أنها ستكون سريعة أني لن أضعها في الأعتبار، ولكن أنها ليست مشكلة ففي بعض الأحيان يكون الرتم السريع من مميزات الرواية.
5- اللغة مقالية بسيطة ليس بها أي شىء صعب ماعدا بعض المصطلحات والتفسيرات العلمية التي من الممكن أن تكون غير مفهومة.
في النهاية الرواية حلوة جداً بس زي ماقولت هي فكرة وتناول جيدة جداً لكن بناء درامي لها ليست جيدة، أكيد أنصحكم بقرأتها.

ولمشاهدة المراجعة علي اليوتيوب:
حسام مصطفى
بواسطة : حسام مصطفى
مدون تقني ومحرر صحفي، اتخذت من مدينة أسوان بمصر مقرًا لي، ساهمت بخبرتي في إثراء الفضاء الرقمي بأكثر من 700 مقال، تتلألأ مسيرتي المهنية بشهادات مرموقة منها شهادة إتمام دورة Reuters التدريبية في الصحافة الرقمية وشهادة التدريب من أكاديمية Deutsche Welle في الصحافة البناءة، أعتز بمبدأ يقودني في رحلتي وهو في قوله تبارك وتعالى: إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا {الكهف: 30}.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-