قراءاتي في صيف 2018



السلام عليكم ومراجعة جديدة من برنامج أبو الكتب، اليوم سأتحدث عن قراءاتي في صيف 2018.

1- الحرافيش لـ نجيب محفوظ
أول رواية اقرأها في الصيف كانت رواية الحرافيش، الحرافيش ملحمة مكونة من 600 صفحة، بتدور أحداثها حول عائلة عاشور الناجي ومن أين بدأت وإلي أين أنتهت، تبدأ الرواية بمشهد للشيخ (عفرة زيدان) حينما كان ذاهب ليصلي صلاة الفجر في الحسين، وأثناء سيره سمع صوت طفل رضيع يبكي، فنده علي امه لتري ما به، ولكن لم يأتي رد من أحد، وهنا قرر الشيخ (عفرة) قرار صعب وهو أن يأخذ الطفل ويرجع به إلي بيته، وأثناء رحلة العودة ألتقي ببعض الناس الذين كانوا ذاهبين أيضًا ليصلوا صلاة الفجر في الحسين، فقالوا له أين أنت ذاهب ياشيخ ألن تصلي الفجر معنا ؟، فرد عليهم الشيخ (عفرة) بأنه راجع للبيت وأخبرهم أنه عثر علي طفل، وحينما قال هذا حتي انهالت عليه الأصوات والهمهمات، ويسألون الشيخ ماذا سيفعل بهذا الطفل، فكانت إجابة الشيخ (عفرة) هي "سوف  يُهديني الله إلي مشيئته".
- فماذا سيفعل الشيخ (عفرة) بهذا الطفل ؟
- وما هي حكاية عاشور الناجي ؟
صراحتًة الحرافيش قضيت معها وقتً جميل، وتعتبر من أهم الروايات التي قرأتها في حياتي.
لشراء الرواية من سوق كوم : أضغط هنا

2- تراب الماس لـ أحمد مراد
بعد رواية الحرافيش كنت في حيرة بين روايتين لكي اقرأهم وصراحةً هاتان الرواياتان كانوا أقل مستوي بكثير عن الحرافيش، وهاتان الروايتين هما رواية نصف ميت لحسن الجندي وكتاب ساخر أسمه يوميات دكتور نبطشي، الأختلاف الكبير في الأسلوب والمحتوي بين الروايتين تجعلك تريد أن تتقئ من كثرة العبث، أما بالنسبة ليوميات دكتور نبطشي فكانت تنتمي للأدب الساخر ولكنها كانت غير ساخرة إطلاقًا، فلجأت للحل الوحيد الذي كان لدي وهو رواية تراب الماس، تراب الماس رواية من التصنيف التشويق والإثارة وبتبرز الفساد الموجود في المجتمع، ومكونة من 389 صفحة وصدرت عام 2010 عن دار الشروق، وتدور أحداث الرواية حول طه الزهار الذي يعمل مندوب دعاية طبية في شركة أدوية، حياته باهته وروتينية، وجميع أيامه متشابهة، حتي حدث شىء غير من مجري حياته كلها، الرواية تقريبًا لن تتركها إلا عندما تنتهي منها.
لشراء الرواية من سوق كوم : أضغط هنا
لشراء الرواية من جوميا : أضغط هنا

3- الرحال لـ محمد رجب
ثالث رواية وهي الرحال، صراحةً لم استمتع بها كثيرًا، وتقريبًا لا أتذكر عن ماذا تدور، وهذه ثاني رواية اقرأها للكاتب محمد رجب وأشعر بنفس هذا الإحساس، وتقريبًا ستكون هذه نهايتي مع الكاتب محمد رجب، لأنه صراحةً لا يعجبني أسلوبه في الكتابة، ولكن صراحةً أفكاره جيدة نوعًا ما، وأنا قد سألت صديقي سيف الحبشي مقدم برنامج سلفني كتاب عن رأيه في الكاتب محمد رجب وكانت إجابته هي "بص والله يا صديق انا مقريتلهوش غير روايتين و ال٢ كانوا شبه بعض جدًا في رأيي فيهم.. هما بشكل عام روايات خفيفة جدًا فوق ما تتخيل.. تليق انك تشد بيهم واحد للقراءة.. الغاز و كلام من ده بس سطحية جدًا جدًا جدًا.. إيقاع سريع بيساعد دائماً على عدم الملل.. بس أسلوبه الروائي سطحي و عادي جدًا و لغته تعبانة اوي اوي.. مبيهتمش بالتفاصيل مش بيهتم انه يطلع عمل متماسك اد انه يكون ممتع.. و للغرابة دي نقطة بتخليني استمتع و أتغاضى عن حاجات تانية.. فا زي ما قلتلك هو كاتب تقراله في ساعتين ملل او لو عايز تبدأ قراية بحاجة مشوقة.. إنما لو انت قاريء قديم صعب اوي تقتنع و تقبل رواياته كا وجبة ادبية.."، تقريبًا نفس رأيي عنه.
لشراء الرواية من سوق كوم : أضغط هنا

4- الوريث لـ أمل الأصيل
لا تختلف كثيرًا عن رواية الرحال، ولكن هذه يمكن أن تكون أفضل قليلًا، أثناء قرأتها ستعجبك ولكن بعد الانتهاء منها ستري أنها عادية جدًا. 5- حورس لـ ضياء الدين خليفة وبعد الرحال والوريث والعبث هذا، تأتي رواية حورس، رواية حورس، رواية بتحمل طابع تاريخي ممزوج بالقليل من الخيال، الرواية مكونه من 245 صفحة وصادرة عن دار المعارف في 2018، تحكي الرواية قصة البطل المصري حورس وتتناول بعض قصص الانبياء، لن أتحدث عنها كثيرًا لأنني قمت بعمل مراجعة لها سابقا كما انني قمت بعمل حوار مع الكاتب و تستطيعوا أن تطلعوا عليه من هنا.
مراجعة رواية حورس (أحجية التاريخ القديم) للكاتب ضياء الدين خليفة | أبو الكتب
حوار مع الكاتب ضياء الدين خليفة مؤلف رواية حورس

6- الأصل لـ دان براون قبل عيد الأضحي، كنت أبحث عن رواية لكي اقرأها قي ايام العيد السعيدة، فـبحثت في الكتب التي أحضرتها معي حينما كنت مُسافر في الإسكندرية، فوجدت أني قرأت كل ما فيها ماعدا روايتين وهما نصف ميت ويوميات دكتور النبطشي، وهاتان الرواياتان كانوا أقل مستوى بكثير عندما تصفحت الصفحات الأولي منها، وانا لا اقرأ pdf إلا في حالات نادرة جدًا، فلجأت للحل الوحيد وهو أن أشتري رواية جديدة، فسرعان ما نزلت شارع النبى دانيال وكنت أنوي أن أشتري رواية "أعجوبة" ولكن للأسف لم تكن متوفرة، فمضيت في السير ذهابًا وإيابًا حتي أجد رواية تجذبني إليها، فقابلت ضارب الطبل وشيفرة بلال وكنت سأشتريها ولكن تراجعت في آخر لحظة، ولا أعرف لماذا فعلت ذلك، فمللت وقررت أن أشتري أي رواية وننتهي من هذه الليلة بسلام، فوجدت أمامي اجاثا كريستي فقلت هيا لنشتري أي رواية من رواياتها وننتهي، وبالفعل اشتريت ودفعت حقها، ولكن قبل أن أذهب وجدت أمامي اخر رواية لدان براون ومكتوب عليها 30 جنية، فقلت أخيراً وجدت رواية العيد، فأعدت رواية اجاثا كريستي واحضرت رواية الاصل، حتي الآن لم أنتهي منها وذلك بسبب أنها كبيرة جدًا فهي مكونة من 462 صفحة، وحجم الكتاب اكبر من الحجم العادي، كما أنني امل بسرعة فالموضوع كبير جدًا، بتدور أحداث الرواية في إطار جريمي وتشويق وإثارة، رواية خفيفة لكي تستمتع بها في العيد، إن شاء الله قريبًا جدًا سأكتب لها مراجعة.
لشراء الرواية من سوق كوم : أضغط هنا
لشراء الرواية من جوميا : أضغط هنا
7- مذكرات طالب لـ جيف كيني آخر كتاب قرأته في الصيف كان كتاب "مذكرات طالب" الجزء الأول والثاني، وكنت قد قرأتهم بصيغة الpdf، وذلك لأنه كتاب أشبه بالكوميكس أو الروايات المصورة فستنتهي بسرعة، الكتاب عبارة عن مذكرات لطالب في المرحلة الإعدادية، ليحكي ما يمر به ويحدث له في المدرسة وفي البيت والأعياد مثل عيد الهالوين، الكتاب ممتع جدًا، ولكنه مخصص للأطفال، فكانت تجربتي معه ليست بالعظيمة.
لشراء الرواية من سوق كوم : اضغط هنا
لشراء الرواية من سوق كوم : اضغط هنا



لمشاهدة الحلقة علي اليوتيوب :

ومن هنا قد انتهيت من عرض الكتب التي قرأتها في الصيف، ضعوا تعليق بالاسفل عن الكتب التي قرأتوها في الصيف.
حسام مصطفى
بواسطة : حسام مصطفى
مدون تقني ومحرر صحفي، اتخذت من مدينة أسوان بمصر مقرًا لي، ساهمت بخبرتي في إثراء الفضاء الرقمي بأكثر من 700 مقال، تتلألأ مسيرتي المهنية بشهادات مرموقة منها شهادة إتمام دورة Reuters التدريبية في الصحافة الرقمية وشهادة التدريب من أكاديمية Deutsche Welle في الصحافة البناءة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-