آراء القراء في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019

بعد مرور عدة أيام علي إنطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسين 2019. ولأنني لم أذهب إليه بسبب ظروف سكني البعيد عن القاهرة، فقُمت بسؤال بعض القراء الذين ذهبوا إلي المعرض لأعرف آراءهم فيه وهذه هي الأسئلة وخلاصة ما قالوه :

1- هل كان هناك صعوبة في الوصول للمعرض ؟
الجميع أجمع علي أن الوصول للمعرض سهل بالنسبة للذين أتخذوا الأتوبيسات والخطوط الحصرية التي تحدثنا عنها في سبق، ولكن بالنسبة للذين ذهبوا إلي المعرض بسياراتهم الخاصة فقد واجهوا بعض الصعوبة في (الركنة)، وشخص وحيد قال أنه واجه صعوبة في الذهاب وذلك يمكن لأنه لم يكن يعرف الطريق جيدًا، وأخير قال أنه واجه صعوبة في الوصول لأنه كان تائهًا وذلك يمكن لأن المعرض كبير.

2- هل يوجد إختلاف بين المعرض الجديد والقديم ؟ وإذا كان يوجد هل هذا الأختلاف أعُجبت به أم لا ؟ أو هل الشكل الجديد للمعرض قد أعجبك وتُحب أن يستمر المعرض بهذا الشكل في الدورات القادمة أم يَعود للقديم ؟
الجميع قد أجمع علي أن المعرض في دورته هذه مختلف تمامًا عن ذي قبل، حيث أنه الآن أكثر تنظيمًا ويوجد سهولة في الوصول لدور النشر، والجميع قد أعجبوا بهذا التغيير الجذري، ولكن كان يوجد أيضًا بعض الأشياء التي لم تكن جيدة، مثل الطوابير الطويلة و"المستفزة" التي تكون في مدخل أي قاعة، وكذلك التفتيش المبالغ فيه في كل مكان بالمعرض، نحن نعرف أن ذلك لمصحلة القراء ولسلامتهم ولكن ذلك يقلل من نسبة استمتاعهم بالمعرض، والبعض فَضل المعرض القديم علي ذلك الجديد لتَعود القراء عليه ولكثرة مواصلاته المتوفرة في كل أنحاء القاهرة، وآخر قال أن بزيادة الفئة السعرية للمعرض الجديد أصبح المعرض أشبه بالمول التجاري وفقد متعته ولذته القديمة، كما ذلك أدي إلي غياب جناح مهم جدًا والذي كان مقصد الكثير من القراء وهو "سور الأزبكية"، ولكن وبرغم كل ذلك فإن المعرض جميل جدًا وفعلًا مُشرف لأسم دولة مصر الكبير في هذا المجال.

3- ما رأيكم في الإصدارات الجديدة لدور النشر والكُتاب ؟
الجميع أجمع أن الإصدارات لم تكن ممتازة ولكن "كويسة"، والبعض عاني من مشكلة عدم وصول بعض الكتب والروايات بعد، وأنها مازات في مرحلة الطباعة والنقل وأكتفوا دور النشر بإعطاءهم معاد لوصولها، كما يوجد "شح" في طبعات أغلب الروايات والكتب، والبعض لم يشتري أي كتب جديدة وأكتفي بشراء الكتب الكلاسيكية الجميلة والمترجمة.

4-  هل أسعار الإصدارات زادت أم بقيت كما هي ؟
في هذا السؤال أنقسم القراء إلي قسمين، القسم الأول يقول أن الأسعار لم تزيد وهي نفس أسعار المعرض السابق، والقسم الثاني يقول أن الأسعار زادت بالفعل مثل أي شىء، ولكن المشترك بين هذان القسمين هو التخفيضات الكبيرة التي تُقدمها دور النشر والتي تصل أحيانًا لـ %20 و %30 و%50، وبذلك تمم إستقامة الكفتين فإذا كانت الأسعار مرتفعة فالخصومات سوف تقلل منها قليلًا، وذلك بالإضافة للهدايا والنسخ المجانية.

5- هل المعرض كان منظم ؟
الجميع أجمع أن المعرض منظم للغاية، ولكن توجد بعض الشذرات التي جعلت القارئ يفكر مجددًا في هذا الأمر، مثل تدخين بعض الأشخاص داخل المعرض مع أن ذلك ممنوع، بالإضافة للـ الطوابير الطويلة والتفتيش المبالغ فيه التي تحدثنا عنهم، الخلاصة هي أن المعرض من الداخل منظم جدًا، أما في الخارج فغير منظم إطلاقًا.

6- بعيدًا عن شراء الكتب هل أستفدت من المعرض بشىء ؟ مثل أنشطة أدبية أو ندوات.
مجموعة كبيرة من القراء أجمعوا علي أنهم لم يذهبوا إلي أي ندوات أوأنشطة، وأكتفوا فقط بالأستمتاع إلي لذة شراء الكتب والروايات، ولكن البعض أبدي إعجابه بجناح الأزهر الشريف وجناح دولة السعودية مما فيه من ندوات جميلة وممتعة.

7- بنسبة كم في المئة أنت راضي عن المعرض ؟
الجميع كان سعيد بالمعرض وعلي الرغم من وجود بعض الأشياء التي تُخرج القارئ من مود السعادة الذي هو فيها، فإنه مازال سعيد بالمعرض، لذلك كانت النسب التي قالها القراء جيدة وتتراوح ما بين الـ %60 إلي %100. 

وأخيرًا شكرًا جزيلًا للقراء الأعزاء الذين ساعدوني في كتابة هذا المقال، لكم مني كامل الشكر والتقدير :
Mhmoud Gamal
Khalid Elhamy
Adham Karam
Yhya Saad
Mohamed Gamal
Lobna Elhaw
Bosy Shehab
Kareem ELsergany
رامى قطب
اقرأ أيضًا :
أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019
كيفية الذهاب إلي معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019
ندوات ثقافية مهمة ستقام في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019

وإذا كنت تريد فيديو أو فلوج يَعرض كل ما في المعرض، فأرشح لك هذه الفيديوهات من صُنع قناة الروائي :
https://www.youtube.com/watch?v=VIaezNbu1fQ&t=742s
https://www.youtube.com/watch?v=qXDNXBeB7Rw
https://www.youtube.com/watch?v=yIVwcK9MXik
حسام مصطفى
بواسطة : حسام مصطفى
مدون تقني ومحرر صحفي، اتخذت من مدينة أسوان بمصر مقرًا لي، ساهمت بخبرتي في إثراء الفضاء الرقمي بأكثر من 700 مقال، تتلألأ مسيرتي المهنية بشهادات مرموقة منها شهادة إتمام دورة Reuters التدريبية في الصحافة الرقمية وشهادة التدريب من أكاديمية Deutsche Welle في الصحافة البناءة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-