كتاب «سينما الزمن الصعب» رحلة حول عالم السينما الكلاسيكية

السلام عليكم، ومقال جديد، اليوم سنتحدث عن كتاب سينما الزمن الصعب لـ رءوف توفيق.
بالتأكيد الكثير لن يعرف هذا الكتاب لأنه صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 1997، وانا قد عثرت علي هذا الكتاب بالصدفة من مُقتنيات أبي القديمة، ولا أعرف هل يصدر حاليًا أم لا، ولكن دعونا من كل ذلك وهي بنا لنتحدث عن الكتاب.
الكتاب عبارة عن عرض لـ11فيلم مُقسمين علي ثلاثة مجموعات، فيحكي قصة الفيلم علي هيئة قصة قصيرة مع وجود حرق للأحداث، وأري أن ذلك غير سيء لأنني لا أفكر في مشاهدة هذه الأفلام أصلًا، كما أنه في النهاية يَحكي المغزي والمضمون من الفيلم، وهنا سوف نستعرض المجموعات الثلاثة ومحتوياتهم :

المجموعة الأولي : العنف، البذور والثمار
تضم هذه المجموعة 7 أفلام، أغلبهم تغلب عليه طابع العنف والدموي والأكشن والإثارة، والأفلام السَبع هُم :
1- بوني وكلايد | (1967) Bonnie and Clyde
يتحدث الفيلم عن عصابة إجرامية بدأت بـ"كلايد" عندما خرج من السجن منذ لحظات، فيريد إسترداد الوقت الذي ضاع منه في السجن، فراح لسرقة سيارة ولكن تضبطه ابنة صاحبة هذه السيارة فيقعان في حب بعضهما، ويقومان معًا بعمل سَرِقات، وازداد شعبيتهم وإعجاب الناس بهم وإعتبارهم كالأبطال لأنهم يحققون العدل من خلال سرقة خزائن كبار الاقطاعيين، وخزائن البنوك التي شردت الناس وأخذت عقاراتهم، لدرجة أنهم أصبحوا مَثَل أعلي لعدد من الشباب.
في هذا الفيلم الذي أبدعه المخرج الأمريكي "أرثر بن" يشهد له ببراعته الفنية وأسلوبه السينمائي المتميز في معالجة العنف، فالعنف الذي نراه في الفيلم هو نتيجة لتفكك وانهيار المجتمع، ولأن الناس تعلم جيدًا أن هذه العصابة ليسوا بمجرمين واستمرارهم في الإجرام ليس حرفتهم فقد أعجبوا بشجاعتهم وجرأتهم، فأنهم ضائعون .. في مجتمع ضائع، ولهذا قد تعاطف الناس معهم.
من الجدير بالذكر أن عصابة "بوني وكلايد" قصة حقيقية، فقط كانت موجودة في ولاية تكساس وانتشر نشاطها إلي ولايات أمريكية أخري، وصحف تلك الفترة كانت تحفي بالفعل باخبارهم وصورهم.
2- كلام من قش | (1971) Straw Dogs 
يتحدث الفيلم عن عالم رياضيات تفرغ لأبحاثه ودراساته ولم يعد يحتمل البقاء في أمريكا حيث العنف المنتشر في أرجاءها، فقرر أن يرحل مع زوجته الإنجليزية إلي انجلترا واختار قرية صغيرة في الريف الإنجليزي واستأجر بيتًا وبدأ يعود إلي أبحاثه في الرياضيات، ولكن هذه الراحة والهدوء اللذين كان ينشدهما .. بدأت تتبدد تدريجيًا، حيث ذلك العاملان اللذان استأجرهما لإصلاح بيته لا يكفان عن المضايقة له ولزوجته، ولكن الزوج يصبر ولا يفضل العنف بل يفضل الهدوء، ولكن بدأ الموضوع يتفجر حيث قام العاملان بقتل قطة الزوجة ووضعها في غرفة نومهم في الليل، فحزنت الزوجة وغضبت غضبًا شديدًا، ومازال الزوج يُصدر مشاعر الامبالاه ويبقي هادئًا، ولكن في النهاية وضعه القدر في موقف خرج منه كالثور الهائج، فقد وضع كل شحنات الهدوء والطيبة والوقار في سلة مهملات، واستبدالها بشحنات العنف، حيث قاتل عدد من الرجال شديدين القوة والعنف كانوا يريدون أن يدخلوا الي بيته، فتصد لهم بكل قوة، فالفيلم يريد أن يقول لنا، إن العنف يطارد ضحاياه في كل مكان، سواء انتقلوا من قارة الي أخري أو حتي أغلقوا علي أنفسهم أبواب بيوتهم، فالعنف هو جزء من قانون الحياة، الآن وعلينا أن نكون مستعدين لمواجهته.
3- برجوازي صغير صغير | (1977) An Average Little Man
يتحدث عن عائلة من الفئة المتوسطة وتتكون من أب وأم وإبن وحيد، يعمل الأب كموظف في شركة، فيحاول شق طريقه ليحقق حلمه بكل الوسائل.. بالنفاق.. ورشوة رؤسائه وتغليف مشاعره الحقيقية بالالتزام الدائم وطاعة كبار الموظفين، وأصبح هذا الأسلوب الانتهازي هو دستوره في الحياة، الذي بدأ يلقنه لإبنه حتي يخوض به معركة البقاء، والأب عمره في أواخر الخمسينات، وقريبًا "هيطلع علي المعاش"، فيريد أن يوظف إبنه في الشركة قبل أن يطلع، فيحاول بكل الطرق لكسب رضاء مديره، لدرجة أنه إشترك في جماعة "الماسونية" طلبًا من مديره، وكل هذا من أجل  توظيف ابنه، ولكن شيئًا ما حدث لم يكن في الحسبان، أدي إلي خروج كل شحنات العنف والإنتقام من جسده. فما الذي حدث ؟
وما قصده مخرج الفيلم من اختياره بطل الفيلم رجل من الطبقة المتوسطة، هو الإدانة الكاملة لاسلوب الحياة الذي يجعل بعض أفراد هذه الطبقة يكرسون كل جهدهم في حماية أنفسهم والدفاع عن مكاسبهم واعتبار أن كل الآخرين أعداء يحاولون الانقضاض عليهم، وانا هذه الحياة هي الشر بعينه.
4- راعي بقر منتصف الليل | (1969) Midnight Cowboy
يتحدث الفيلم عن رجل ترك مدينته واتجه الي نيويورك ليعرض بضاعته، والمضحك أن هذه البضاعة ليست بسلعة، بل قدرته الجنسية، فهو ذاهب ليعلق النساء به ويمارسون معه الجنس ويدفعوا أموال مقابل ذلك، ولكنه يُصدم بأن لا احد يعيره أي اهتمام، فـراعي بقر منتصف الليل الذي جاء متأخرًا الي المدينة متوهما أنه سيغزوها فوجد أن الكثيرين قد غزوها قبله بوسائل أخري اكثر خبثا ودهاء.
علي الرغم من أنا هذا الفيلم فاز بأوسكار أحسن فيلم عام 1970، إلا أنني لم أعجب بقصة هذا الفيلم الموجودة في الكتاب إطلاقا.
5- سائق التاكسي | (1976) Taxi Driver
يدور الفيلم حول حياة رجل يائس مُحبط يفتقد شيئًا لا يعرفه، فيعمل كسائق تاكسي ليلهي نفسه، فيقابل فتاة تعمل في مكتب دعاية فيذهب ليبدي لها بإعجابه، ولكن في النهاية تتركه بعد حدوث شىء أساءت منه، فيعود لحياته التعيسة مجددًا، ولكنه في يوم ما يقابل فتاة صغيرة تَعمل كـ عاهرة، فاختار طريقة ليقابلها وهي أنه يذهب للمكان الذي تعمل فيه ويطلب أن يمارس معها الجنس، وعندما اجتمعا هما الاثنين في غرفة واحدة، بدأت الفتاة في خلع ملابسها، ولكن الرجل يوقفها ليقول لها أنه لم يأتي إلي هنا من أجل ذلك بل أتي ليخلصها من ذلك العمل القذر، فكانت تعبيرات الفتاة متقلبة من ضحك وفتور واستهزاء واهتمام، وبعد مرور 15 دقيقة المدة المحددة لعمل هذه الجلسة، حدد معها معاد ولكنه لم يجدي بفائدة، فقرر عمل شىء أصبح منه بطل أمريكا وكل الصحافة تتحدث عنه، فبطل الفيلم يحاول أن يثبت وجوده وسط الحياة الآلية فلا يجد غير تصريح إثبات الشخصية الوحيد والشائع، وهوأن يتحول إلي قاتل لكي يقول للجميع ها أنا موجود، فمن سيقتل ياتري ؟
6- كاسبار هاوزر |(1974) The Enigma of Kaspar Hauser
يحكي الفيلم عن إنسان عاش ستة عشر عامًا داخل قبو مظلم، مُقيد الأقدام، لا يتكلم مع أحد، ولا أحد يكلمه، طعامه الخبز والماء فقط، لم يتدرب علي الحياة ولم يدربه أحد علي النطق والتفكير والتأمل والكتابة، لم يري أحد ولم يكتسب أي خبرة ولم يري الشمس والزرع والبحيرات والبيوت والطيور والحيوانات، فتخيل إنسان بمثل هذه الظروف يدخل في معركة الحياة المؤلمة، فيشاهد الناس لأول مرة وكل ما حوله يذهله ويدهشه، فكيف سيعرف أن يتكيف مع الحياة والعَيش في هذا المكان ؟
7- جثث لذيذة | (1975) Illustrious Corpses
هذا الفيلم هو فيلم سياسي من الدرجة الأولي، ولكنك تنخدع وتري أنه فيلم بوليسي ولكن ليس هو كذلك، أو بمعني أصح ليست فكرته أن يكون بوليسيًا، يتحدث الفيلم عن مجموعة قُضاة يتم اغتيالهم الواحد وراء الآخر، فيُكَلف ضابط شرطة للتحقيق في ذلك الأمر، فيكتشف في النهاية أن الموضوع أكبر بكثير.

المجموعة الثانية : الحرب وما حولها
تضم هذه المجموعة فيلمين فقط، ويتزامن أحداث الفيلمين بحروب واتفاقيات عسكرية وسياسية. والفيلمين هم :
1- يوم خاص |(1977) A Special Day 
أبطال هذا الفيلم ثلاثة فقط، رجل وامرأة وراديو.
تدور احداث الفيلم بالتزامن مع وصول هتلر إلي روما لتوقيع اتفاق حلف برلين مع موسوليني، فيبدأ الفيلم مع عائلة في أحد بلوكات المنازل في المساكن الشعبية الإيطالية، فيظهر عليهم الهمة والنشاط وخصوصًا الأم (والتي تؤدي دورها صوفيا لورين) التي تستيقظ بسرعة وتجري داخل غرف منزلها لتوقظ أبناءها وبناتها الستة، وتبدأ لإعدادهم لحضور مناسبة مهمة جدًا وهي استقبال أدلوف هتلر من قبل الشعب الإيطالي، فخرج جميع من في البيت وبقيت هي، واثناء ما هي تطعم الببغاء ملكها، يطير ليسكن في نافذة منزل في الجهة المقابلة لها، فتذهب لهذا المنزل لتأخذ الببغاء، فيفتح لها الباب رجلًا وحيد يعيش في هذا المنزل، ومن هنا تبدأ أحداث الفيلم في التناغم والأنسجام، وإذا كنت لا تفهم فإرجع لأول سطر كتبته في هذا الفيلم. ۳
2- العودة إلي الوطن | (1978) Coming Home
تتزامن أحداث هذا الفيلم مع احداث حرب فيتنام، ففي هذا الوقت يسافر الجنود للحرب، ويودعهم زوجاتهم ونسائهم، في نسلط الضوء زوجة من أحدي الزوجات، فبعد رحيل زوجها تطوعت للخدمة في مستشفي تعالج الجنود المصابين الذين كانوا في الحرب، فتتعرف هناك علي رجل كانوا يعرفوا بعضهم من قبل، ولكن هو لم يعرفها الآن، فهو متأثر جدًا بما حدث له في الحرب فهو لا يستطيع أن يمشي فهو جالس علي كرسي متحرك، فثارت مشاعر الزوجة تجاه، وحاولت أن تخفف من حاله قليلًا، وظلوا علي هذا الحال حتي زوجها من الحرب.

المجموعة الثالثة : شرف المحاولة للخلاص من المأزق
في هذه المجموعة فلمين أيضًا وهم أخر أفلام معنا اليوم، والفيلمين هم :
1- رسائل من ماروسيا | (1975) Letters from Marusia
يدور أحداث الفيلم عن قرية صغيرة في دولة شيلي تسمي "ماروسيا"، تعني القرية من الفقر ويعمل سكانها في المناجم، وذات يوم يُقتل جندي من الجنود الإنجليزية التي هي مشتركة مع الشركة الإنجليزية المسيكرة علي المناجم، والذي هم بمثابة الشرطة في القرية، فبموت هذا الجندي تعتقل الشرطة واحدًا من عمال المناجم وتوجه إليه تهمة القتل ويعدم فورًا رميًا بالرصاص في ساحة القرية، ولم يكن هدف المسئولين عن الشركة البحث عن القاتل الحقيقي، بل كان الهدف هو اصطياد أية ضحية لتخويف أهالي القرية، ويتوالي القتل ويتوالي معه الأعتقال والإعدام، حتي قرر عمال المنجم بعمل إضراب لحل هذه المشكلة، فمسؤلين الشركة بدأوا يقلقون وطلبوا من الشرطة فض هذا الإضراب، فبدأوا بقتل كل من يعصي أوامرهم أو يدخل معهم في مجادلة، حي أصبحت ماروسيا لا فرق بينها وبين الجحيم، ومع سكان المدينة كانوا علي شجاعة ومقاومة كبيرة للجنود، ولا يهمهم القتل.
2- أحدهم طار فوق عش المجانين | (1975) One Flew Over The Cuckoo's Nest
يتحدث الفيلم عن مستشفي للأمراض العقلية، ويبدأ مع دخول مريض جديد للمستشفي وبدخوله تتغير الكثير من الأشياء في المستشفي، فهو غير كل المرضي الموجودين، فهو قام بالاعتداء علي الآخريين وقام باغتصاب قاصره ويتشاجر كثيرًا ويتكلم دون أن يصرح له بالكلام بالإضافة إلي أنه كسول ويكره العمل، ومنذ دخوله فهو لا يرضخ إلي أي نظام أو تعليمات ودائمًا يجادل الممرضة المشرفة عليه. فماذا سيكون مصيره في هذه المستشفي ؟ 

وهذا كان ملخص بسيط لجميع الأفلام الموجودة في الكتاب، وهذا ترتيب الأفلام التي استمتعت بقراءة محتواها من الكتاب وليس مشاهدتها يوجد فرق بينهم، والأفلام بالترتيب هم :
1- رسائل من ماروسيا
2- بورجوازي.. صغير.. صغير
3- يوم خاص
4- سائق التاكسي
5- كلاب من القش
6- أحدهم طار فوق عش المجانين
7- كاسبار هاوزر
8- العودة إلي الوطن
9- بوني وكلايد
10- جثث لذيذة
11- راعي بقر منتصف الليل


طبعًا هذا الترتيب يمكن أن يكون خانني قليلًا، فـ اخر ثلاث أفلام لم يروقوا لي، ولكن الأفلام التي فيما بعد هم فعلًا أعُجبت بأحداثهم والفكرة التي تدورها حولها الأحداث، فهذا الترتيب غير دقيق، كما أن الناقد رؤوف توفيق اسلوبه جميل جدًا جدًا فأنني عشت مع كل فيلم وتخيلته في ذهني، وفعلًا أستمتعت جدًا بهذا الكتاب القَيم، والذي يُعتبر رحلة حول عالم السينما الكلاسيكية.
وهنا قد أنتهي مقالنا الطويل جدًا، أنا أعرف، ولكن أتمني من الله أن تكونوا استمتعتم بهذه السطور البسيطة، دمتم سالمين، وبإذن الله نلتقي غدًا في مقال جديد، والسلام عليكم.
حسام مصطفى
بواسطة : حسام مصطفى
مدون تقني ومحرر صحفي، اتخذت من مدينة أسوان بمصر مقرًا لي، ساهمت بخبرتي في إثراء الفضاء الرقمي بأكثر من 700 مقال، تتلألأ مسيرتي المهنية بشهادات مرموقة منها شهادة إتمام دورة Reuters التدريبية في الصحافة الرقمية وشهادة التدريب من أكاديمية Deutsche Welle في الصحافة البناءة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-