مراجعة رواية سر ملتهب (السر الحارق) لستيفان زفايج | أسم على مُسمى


نستعرض في هذا المقال مراجعة وملخص لرواية سر ملتهب أو السر الحارق للكاتب النمساوي ستيفان زفايغ، والمُترجَمَة على يد المُترجم محمد سيد رمضان، والصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

مراجعة رواية سر ملتهب (السر الحارق)

سنتحدث في مراجعتنا في بادئ الأمر عن ملخص بسيط لرواية السر الحارق بدون أي حرق للأحداث، وذلك لمعرفة ما تدور حوله الرواية والحالة العامة المُسيطرة على الأحداث، ثم بعد لك سنبدأ في عرض بعض الملاحظات والنقاط التي تخص رواية سرٌ مُلتَهِب، والتي نستعرض فيها الأشياء الجميلة والسيئة الموجودة في الرواية بالإضافة لمعلومات عامة تخصها.

ملخص رواية سرٌ ملتهب لستيفان زفايغ

 تدور أحداث الرواية حول أم وأبن "إدجار" بينهم علاقة ليست قوية إلى حدًا ما، ولكن تبدأ هذه العلاقة في التفكك شيئًا فشيئًا عند اقتحام شخصًا ما هذه الأسرة الصغيرة، ويقصد هذا الشخص "البارون" قلب الأم متخذًا الأبن كوسيلة لتسهيل الطريق، فتحكي الرواية تطور شخصية وتفكير ومشاعر الطفل إدجار عندما يحاط بـ أم غير مُهتمة به، و رجُل غريب يستغله للوصول إلى فراش أمه، كل هذا في سرد جميل ومشوق يجعلك بداخل الأحداث دون ملل.

ملاحظات ونقاط على رواية سرّ ملتهب لستيفان زفايغ

يجب في بادئ الأمر أن أُحيي المترجم محمد رمضان حسين على عمله الممتاز في ترجمة هذه الرواية، حيث نقطة القوة لدى الكاتب ستيفان زفايغ هى السرد الجيد والتفصيلي للأحداث، ولذلك من أجل ترجمة أعماله يتطلب هذا مترجمًا على كفاءة عالية لكي يوصل لنا نفس الشعور الذي توصله النسخة الأصلية من رواية سرٌ ملتهب.

يجب أيضًا أن أُحيي الهيئة المصرية العامة للكتاب على جودة الخامات المستخدمة، حيث أنك تحصُل على خامات ممتازة جدًا تُعادل الخامات المستخدمة في كتب دور النشر الخاصة، فهذه النقطة بالتحديد أنا سعيد جدًا منها، وتزيد جمالًا في تجربة القراءة.

كما أن سعر الرواية مناسب جدًا وهو 27 جنيه مصري من منافذ بيع الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتحصُل مقابل ذلك على رواية من تأليف شتيفان تسفايج، وجودة خامات ممتازة، ووقت جميل مع قراءة سعيدة، بالإضافة لإرفاق مع الرواية بوك مارك مميز جدًا ويُسهل تجربة قراءتك للروية، حيث يدلك على رقم الصفحة التي توقفت عندها بسهولة.

كما يجب أيضًا أن نُحيي مصمم الغلاف أحمد بلال والذي صمم غلاف جعلني أتعلق به طيلة فترة قراءتي للرواية، وفي بعض الأحيان أذهب نحو الرواية وأقوم بتصفح الغلاف ثم أتركه ثانيةً.

قصة الرواية لمست بي شيئًا وأُعجبت بها حقًا ولدي استعداد لقراءة الرواية مراتٍ أُخرى عديدة في المستقبل دون ملل.

تعتبر هذه أول مرة لي أقرأ شيئًا لستيفان زفايغ، وبالتأكيد لن تكون أخر مرة بل سأتطرق لباقي أعماله مثل لاعب الشطرنج وأربعة وعشرون ساعة في حياة امرأة ورسالة من مجهولة.

في النهاية... الرواية جميلة جدًا وتستحق القراءة والاقتناء، تقييمي (5/4).

حسام مصطفى
بواسطة : حسام مصطفى
مُدون تقني ومحرر صحفي، أعيش في مدينة أسوان بجمهورية مصر العربية، شعاري في الحياة هو "إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا".
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-